تصوير جوي لمنطقة جال الزور ( تلال المطلاع ) شمال الكويت

تصوير جوي لمنطقة جال الزور ( تلال المطلاع ) شمال الكويت

جال الزور عبارة عن تلال من صخور رسوبية تقع شمال دولة الكويت على بعد 50 كيلومتر تقريبا عن مدينة الكويت يزيد ارتفاع بعضها عن 150 متر عن سطح البحر
تظهر حافة جال الزور على شكل تلال متفرقة في منطقة الاطراف الواقعة غرب مدينة الجهراء بمسافة 10 كيلومتر تقريبا بعد الاطراف باتجاه الشمال الشرقي تظهر الحافة على شكل جرف متصل بارتفاع 155 متر وتبرز الحافة اكثر حتى منطقة المطيليع ويطلق على هذا الجزء جال الاطراف حيث يقطع هذا الجزء من الحافة عدد من الاودية الجافة.

بعد المطيليع باتجاه منطقة المطلاع تستمر الحافة في الاتجاه العام نحو الشمال الشرقي ويطلق اسم سلسلة تلال المطلاع على الحافة من المطيليع حتى جرف الحافة المواجه لمنطقة الخويسات، حيث تتضح الحافة في هذا الجزء وتنحدر بشدة باتجاه منطقة كاظمة والخويسات ثم تبدأ بالانخفاض التدريجي إلى ان يصل اقصى ارتفاع لها 141 متر ، ويتميز هذا الجزء بوجود عدد كبير من الاودية التي تنحدر من اعلى الحافة باتجاه السهل الساحلي على شكل خوانق ضيقة شديدة الانحدار كما تنحدر عدة أودية من خط تقسيم المياه ناحية الشمال الغربي حيث تصب في خبرة المطلاع وخبرة الزقلة.

يطلق اسم جال الزور على الحافة من الخويسات إلى منطقة مديرة حيث يصل أقصى ارتفاع إلى 118 مترا وباتجاه الشمال الشرقي وينقسم هذا الجزء إلى قطاعين

– من الخويسات حتى خشم غضي: يتميز هذا القطاع بكثرة الأودية الخانقية ذات الجوانب شديدة الانحدار والطويلة نسبيا والتي يقترب بعضها من خط المد العالي، أما بالنسبة إلى المسافات بين مجاري الاودية فهي متقاربة جدا.

– من خشم غضي حتى مديرة: في هذا القطاع تواصل الحافة انحدارها حتى يصل أقصى ارتفاع إلى 63 متر عند مديرة ويتميز بوجود عدد قليل من الأودية التي تزيد المسافة بين مجاريها.

بعد مديرة يتغير اتجاه الحافة حيث يصبح نحو الشمال في منطقة (خور العوجة) ثم الشمال الشرقي مره أخرى في منطقة (بحره و ردحه) ثم باتجاه الشرق حتى (قلبان مغيرة) ثم إلى الجنوب الشرقي حتى منطقة الصبية ، وينقسم هذا الجزء إلى قطاعين:

– من مديرة حتى أم غطي: حيث تكون الحافة غير متصلة في خور العوجة و ردحه مما ادى إلى كثرة التلال المنعزلة ويقطع الحافة في هذا الجزء عدد قليل من الأودية الكبيرة ذات المجاري المتشعبة حيث تكون المسافة كبيرة بين هذه المجاري.

– من مخفر بحره حتى الصبية: يقل الارتفاع حتى يصل إلى 51 مترا في منطقة الدلمانية وتبدأ الحافة متصلة ثم تعاود الظهور على شكل تلال متفرقة حيث تبدأ بالاختفاء تدريجيا وتندمج بالسطح العام لمنطقة الصبية.

يقطع الحافة في هذا الجزء عدد كبير من الأودية القصيرة والمتقاربة والتي يصل أغلبها إلى منطقة خط المد العالي ، ويوجد في هذا الجزء أكبر أودية حافة جال الزور من حيث عدد المجاري

[ssba]


اترك ردا